ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة

9٬752

يجهل الكثير من الناس أسباب رائحة الفم الكريهة و كيفية التخلص منها . خصوصاً أنها تعرضهم للإحراج و الإنزعاج حيث تعد رائحة الفم الكريهة من المشاكل المزعجة التي يعاني منها بعض الأشخاص في وقت ما.

Bad Breath 1024x683 - ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة

أسباب رائحة الفم الكريهة :

منتجات التبغ :

إن التدخين يلعب دوراً في ظهور بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي لـ رائحة الفم الكريهة مثل أمراض اللثة وسرطانات الفم. و كما أن تدخين التبغ بحد ذاته يترك مواد كيميائية في فم المدخن والتي تعطي رائحةً كريهة له .

الفم الكريهة التدخين edited - ماهي أسباب رائحة الفم الكريهة
من أسباب رائحة الفم الكريهة التدخين

سوء الصحة الفموية ( إهمال نظافة الفم ) :

إن ترك الأسنان دون تنظيف بفرشاة الأسنان أو بالخيط يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام داخل الفم مما يسبب رائحة كريهة للفم، وبقاء بقايا الطعام داخل الفم يسبب تكوّن طبقة البلاك (plaque ) و التي تعد من أسباب رائحة الفم الكريهة . ويؤدي تراكم البلاك إلى تهيئة بيئةٍ غير سليمةٍ تسبب أمراض اللثة. وعندما يتصلب هذا البلاك فإنه يتحول إلى جير الأسنان (بالإنجليزية: Calculus) الذي يساعد على تجمع البكتيريا. وتبدأ أمراض اللثة بحدوث التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) الخفيف. وفي حال عدم معالجته يتطور ليصبح التهاباً في دواعم السن(بالإنجليزية: Periodontitis).

المشاكل الصحية :

البعض قد يظن عدم وجود علاقة بين مشاكل الجسم الصحية و رائحة الفم ، و أن السبب الرئيسي هو الفم ، و لكن يجب أن يكون على علم و يدرك إذا كانت لديه إي مشكلة صحية ك مشاكل أمراض المعدة و الهضم و غيرها قد تكون هي سبب رائحة الفم او كالتهاب الجيوب والالتهاب الرئوي، والتهاب الحلق، والالتهابات الأخرى التي لها علاقة بالتهاب الحلق مثل الزكام والإنفلونزا وفطريات الفم والتهاب المجاري التنفسية، وكذلك مرض السكري والارتداد المريئي، ومرض عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، وكذلك بعض أمراض الكلى والكبد ، وكل هذه المشاكل قد تكون من أسباب رائحة الفم الكريهة .

جفاف الفم

حيث إن جفاف الفم يؤدي إلى ظهور رائحةٍ كريهةٍ في الفم، وذلك لأن اللعاب يغسل الفم ويرطّبه، وفي حال عدم قدرة الجسم على إنتاج اللعاب فإن ذلك يصدر رائحة كريهة للفم، ومن أسباب جفاف الفم وجود أمراض متعلقة بالغدد اللعابية وأمراض النسيج الضام (بالإنجليزية: connective tissue disorders) وبعض أنواع الأدوية والتنفس من خلال الفم .

مشاكل الفم

مثل التسوسات السنية وأمراض اللثة، وكذلك الأسنان المطمورة فإنها قد تحدث رائحة كريهة للفم، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المتراكم في طقم الأسنان وتقويم الأسنان قد يؤدي إلى ظهور رائحة الفم الكريهة عندما لا يتم تنظيفه جيداً، وكذلك فإن كان طقم الأسنان غير مناسب من حيث الحجم فإن ذلك يؤدي إلى ظهور تقرحات والتهاب يتسبب في رائحة الفم الكريهة أيضا .

الأدوية

إنّ العديد من الأدوية تتسبب في ظهور رائحة الفم مثل مضادات الهيستامين ومدرات البول. وتؤدي هذه الأدوية إلى جفاف الفم (بالإنجليزية: Dry mouth) وبالتالي ظهور رائحةٍ كريهةٍ للفم.

رائحة الفم الصباحية

الجميع يعاني منها و السبب يعود ل ظهور رائحةٍ كريهةٍ للفم صباحاً يعد أمراً شائعاً بين الناس. حيث إن إنتاج اللعاب يتوقف ليلاً مما يؤدي إلى نمو البكتيريا المنتجة لرائحة الفم.

التحسس

أحد أعراض التحسس احتقان الجيوب والذي يدفع الأشخاص للتنفس عبر الفم : ذلك يؤدي إلى جفافه و ظهور رائحةٍ كريهة له . كذلك من أنواع التحسس التنقيط الأنفي الخلفي (بالإنجليزية: post-nasal drip) الذي يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. ولا بد من ذكر أن بعض أنواع أدوية الحساسية تؤدي إلى جفاف الفم، وبالتالي إعطاء رائحة كريهة للفم.

الطعام

يُعد الطعام سبباً رئيسياً لظهور رائحة الفم، وهناك بعض الأطعمة التي تترك رائحةً للفم ولمدةٍ طويلةٍ، #مثل الثوم، والبصل، وبعض أنواع البهارات؛ #مثل ( الكاري، والسمك، وبعض أنواع الجبن، وهناك أيضاً بعض أنواع الأشربة الحمضيّة، والقهوة) التي من شأنها إعطاء رائحةٍ للفم، وفي معظم الأحيان تكون رائحة الفم لمدةٍ قصيرة، وهناك بعض أنواع الأطعمة تعطي رائحة كريهة للفم، ويعود السبب في ذلك لقدرة هذه الأطعمة على الالتصاق بالأسنان، حيث إنها تُحفّز نمو البكتيريا وتكوّن البلاك plaque ، وبالتالي تكوّن الرائحة الكريهة للفم، كما أن تناول الأطعمة ذات المستوى القليل من الكربوهيدرات تدفع الجسم للحصول على الطاقة من خلال حرق الدهون، وفي هذه العملية تتكوّن مادة الكيتون كناتجٍ نهائيّ، وللكيتون رائحة مميزةٌ حيث يتميّز برائحةٍ أسيتونية تشبه رائحة الفواكه، ويجدر التنبيه إلى أنّ ظهور هذه الرائحة عند مرضى السكري يدلّ على خلل في السيطرة على نسبة السكر في الدم .

الحمل

والحمل بحد ذاته لا يسبب رائحة الفم الكريهة وإنما هو الغثيان، وخاصةً الغثيان الصباحي الملازم للحمل هو المُسبب لظهور رائحة الفم الكريهة، كما أن جفاف الجسم(بالإنجليزية: Dehydration) وتغير الهرمونات في فترة الحمل وتغير أنواع الطعام الناتج من اشتهاء أنواع مختلفة من الأطعمة يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة .

كل ما سبق من أسباب رائحة الفم الكريهة المزعجة التي يجب التخلص منها و يوجد العديد من الطرق للتخلص من هذه الرائحة المُزعجة نذكر منها :

تعليق واحد
  1. محمود أحمد says

    معلومات رائعة .. شكراً

إضافة تعليق

Your email address will not be published.