ما هو تقويم الأسنان و ما هي أنواعه ؟

4٬446
هو تقويم الأسنان 1024x576 - ما هو تقويم الأسنان و ما هي أنواعه ؟

تقويم الأسنان يقوم بـ معالجة العديد من المشاكل التي تتعلق بالأسنان و الفكين ، و إن النتيجة و المفعول الذي يخلفه تقويم الأسنان على مظهر الابتسامة و الوجه يجعل تقويم الأسنان أمر يستحق المعاناة .

ما هو تقويم الأسنان ؟

تقويم الأسنان هو عبارة عن نوع خاص من الأدوات التي يقوم أطباء الأسنان بإستخدامها و ذلك لأهداف تجميلية و طبية متعددة . و أهم أهدافه :

  • تحسين إطباق الفكين و إطباق أسنان الفك العلوي والفك السفلي على بعضهما البعض .
  • توسيع الفكين أو إرجاع الأسنان الأمامية البارزة إلى الخلف .
  • تحريك الأسنان من مكانها بشكل تدريجي ، و الحصول على إبتسامة تكون فيها الأسنان بشكل منتظم .

و يتكون من :

قطع معدنية صغيرة ( حمالات ) يقوم الطبيب بإلصاقها بالسن بشكل مباشر و تكون عادةً مجوفة من الداخل و لها خطاف قابل للفتح .

سلك معدني يقوم الطبيب بإدخاله في منتصف القطع المعدنية الملتصقة بالسن ، ليقوم بالربط بين جميع الحمالات الملتصقة بأسنان الفك ، و يتم شد هذا السلك بين كل فترة و أُخرى لتقريب الأسنان من بعضها البعض .

قد يضطر طبيب الأسنان في بعض الأحيان لإستعمال أدوات و تقنيات أخرى مع تقويم الأسنان . مثل موسع الفكين الذي يعمل على تحسين مظهر عظام الفكين و توسيع نطاق الإطباق .

ما هي أنواع تقويم الأسنان ؟

يوجد العديد من أنواع تقويمات الأسنان و لكلٍ منها هدف و وظيفة معينة و إذا كُنت مُقبلاً على إستعمال التقويم فإليك أنواع التقويمات التي يمكنك إستعمالها :

1- تقويم الأسنان المعدني التقليدي

يعتبر تقويم الأسنان المعدني التقليدي أكثر أنواع تقويمات الأسنان شيوعاً ، و يكون التقويم هذا مصنوعاً من المعدن بشكل كامل .

التقويم المعدني التقليدي هو الأقل تكلفة بين جميع أنواع تقويمات الأسنان ، و في كثير من الأحيان يكون الأسرع والأفضل و الأكثر فعالية و تأثير .

2- تقويم الأسنان الخزفي

يتميز تقويم الأسنان الخزفي بأن حمالات التقويم التي يتم إلصاقها بالسن تكون مصنوعة من مادة خزفية فاتحة اللون، أو حتى تتخذ ذات لون الأسنان، و تكون الأسلاك المستخدمة عادة معدنية أو مصنوعة من مادة معينة فاتحة اللون .

إن اللون المميز لتقويم الأسنان الخزفي يجعله من أنواع التقويمات التي لا يسهل ملاحظة وجودها على الأسنان ، و لكن هذا الأمر المميز يأتي مع تكلفة، فالتقويم الخزفي مرتفع الثمن و يجب تنظيفه بعناية كي لا يتغير لونه .

و من الجدير بالذكر أيضاً التنويه هنا إلى أن تقويم الأسنان الخزفي يعمل على تحريك الأسنان بشكل أسرع من التقويم الشفاف ( الذي سنقوم بشرحه في الفقرات التالية ) .

3- تقويم الأسنان الداخلي

تقويم الأسنان الداخلي يُعتبر من أنواع تقويم الأسنان التي يفضلها البعض لأنها تكون مخفية تماماً خلف الأسنان و ذلك ما يسمى بالتقويم اللساني أو تقويم الأسنان الداخلي .

و هنا يتم إلصاق حمالات التقويم بالجانب الداخلي من السن و بشكل غير الظاهر للعين ، و كذلك السلك يتم تمريره من خلال هذه الحمالات من الجهة الخلفية للأسنان بشكل غير مرئي .

و لكن يأتي هذا النوع من التقويمات مع بعض المساوئ التي عليك أن تعرفها قبل أن تفكر بإختياره، حيث أنه من الصعب تنظيف تقويم الأسنان الداخلي بشكل كامل ، كما أنه مرتفع الثمن و لا يتناسب جميع الحالات ، و إن ناسب الحالة فإنه قد يحتاج وقتاً أطول لتحقيق النتائج المرجوة و المطلوبة .

4- تقويم الأسنان الشفاف

يتكون تقويم الأسنان الشفاف من قالب شفاف كامل يتم تصميمه خصيصاً لأسنان المريض و يتم تغييره كل أسبوعين .

بشكل تقديري يحتاج هذا التقويم ما يقارب 18-30 قالباً مختلفاً يتم تغييرها كل عدة أسابيع مع تغير المسافات بين الأسنان .

على الرغم من أن هذا النوع من التقويم يكون تقريباً بشكل شفاف تقريباً و ليس من السهل ملاحظته . إلا أنه قد يكون باهظ الثمن ولا يتناسب مع جميع الحالات . و كما أنه قد يستغرق وقتاً طويلاً نسبياً لتحقيق النتائج المطلوبة .

ماهي مدة وضع تقويم الأسنان ؟

قبل القيام بتركيب تقويم الأسنان فإن السؤال الذي يطرح نفسه بإستمرار هو ما هي المدة التي قد يستغرقها تقويم الأسنان لتحقيق النتائج المطلوبة ؟

للأسف، لا يوجد إجابة موحدة لهذا السؤال ، حيث تختلف المدة من شخص لأخر تبعاً لعدة عوامل، نذكر منها :

  • عمر المريض .
  • طبيعة المشكلة التي يتوجب على تقويم الأسنان أن ييقوم بمعالجتها .
  • نوع تقويم الأسنان المستخدم .
  • الفراغات و المسافات بين أسنان المريض .
  • الحالة الصحية للأسنان و الفم والفكين و اللثة .
  • مدى تقيد المريض بتعليمات الطبيب و نصائحه .

و بشكل تقريبي فإن مدة وضع تقويم الأسنان تتراوح بين الـ سنة إلى ثلاثة سنوات

كيف أقوم بالمحافظة على تقويم الأسنان و تنظيفه

بعد القيام بتركيب تقويم الأسنان . يفضل إتباع الخطوات و النصائح التالية لحماية تقويم الأسنان من أي ضرر و لكي يتمكن تقويم الأسنان من تحقيق النتائج و الأهداف التي ترغب بها و بفترة أسرع :

  • تجنب الأطعمة التي قد تلتصق بالأسنان و اللثة ، مثل : الحلويات الصلبة ، العلكة ، الفشار .
  • ابتعد عن السكريات المختلفة و عن المشروبات الغازية بشكل خاص .
  • لا تهمل مواعيد طبيب الأسنان، واذهب لزيارة طبيبك دائماً في الموعد المناسب.
  • يجب عليك تنظيف الأسنان بشكل جيد بعد كل وجبة بفرشاة الأسنان والمعجون و خيط الأسنان .
  • قُم بزيارة لتنظيف أسنانك مع طبيب الأسنان مرتين كل عام على الأقل .

ماذا بعد تقويم الأسنان ؟

بعد القيام بإزالة تقويم الأسنان و الحصول على النتيجة المطلوبة . هنالك مرحلة ختامية أخيرة لا يجب عليك إهمالها وهي مرحلة التثبيت .

و هنا يتم تصميم أداة مخصصة تسمى مثبت الأسنان . يتم وضعها بعد الإنتهاء من تقويم الأسنان و ذلك لمنع الأسنان من العودة إلى وضعها السابق والحفاظ على نتيجة التقويم .

وهناك نوعان معروفان لمثبتات الأسنان، وهما:

  • مثبت الأسنان المتحرك : يكون على شكل أسلاك معدنية أو قالب بلاستيكي يمكن وضعه أو إزالته في أي وقت .
  • مثبت الأسنان الثابت : يتم تثبيته عادة خلف الأسنان بإستعمال مادة لاصقة، وهو الأكثر فعالية .

و في كثير من الأحيان يضطر البالغون لوضع مثبت الأسنان مدى الحياة للحفاظ على النتيجة . وهو أمر ليس سيئاً تماماً حيث أنه مع الوقت يعتاد الشخص على وجود مثبت الأسنان في فمه دون أي إنزعاج .

إضافة تعليق

Your email address will not be published.